English
رسالتنا
 
يتم يومياً انتهاك حقوق الانسان في كل أنحاء العالم، في المجتمعات، في أماكن النزاعات، في مراكز العمل  وضمن الأسر . تتم الانتهاكات من خلال التعذيب والعنف والإستغلال أو أية وسيلة أخرى قد  تؤذي النساء والاطفال والرجال .
تكمن مهمتنا في مناصرة ومساندة  هذه الضحايا بأية وسيلة ممكنة تتضمن تقديم الخدمات القانونية المجانية، تطبيق قواعد القانون وتطوير المشاريع القانونية والاجتماعية التي تدعم حقوق الانسان كما  وتطوير وتعزيز الاصلاح الديمقراطي.  تمتد هذه المهمة أيضا لاستحداث  قوانين جديدة وتعديل قوانين أخرى بما يتلاءم مع المعاهدات والاتفاقيات الدولية وحث الدولة للإنضمام لإتفاقيات دولية أخرى،  ونشر وتعزيز ثقافة إنهاء الإفلات من العقاب.
رؤيتنا
تتطلع "عدل بلا حدود" الى مجتمع  عادل حيث يتمتع كافة أفراده بحقوق متساوية للوصول الى العدالة  وبضمان محاكمة جميع مرتكبي الجرئم . كما وتتطلع عدل بلا حدود أن تصبح مصدراً يعوّل عليه لمنح الدعم القانوني  والإجتماعي لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان وذلك على الصعيد الوطني والاقليمي والدولي.


أهداف
     تعمل"عدل بلا حدود" على:
 
-            نشر ثقافة حقوق الإنسان  والعدالة الدولية  وذلك عبر إعداد وتنظيم البرامج التدريبية المتخصصة والندوات والمؤتمرات  على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي.
-            تقديم الاستشارات والخدمات القانونية المجانية لضحايا العنف والتعذيب وسوء المعاملة والاستغلال الجنسي، ومحاكمة مرتكبي هذه الجرائم امام  المحاكم الوطنية والإقليمية والدولية.
-            تعزيز دور المحاكم الجنائية الدولية وحثّ لبنان والدول العربية على الإنضمام للمحكمة الجنائية الدولية  وذلك عبر التصديق على نظام روما الأساسي والعمل على تعديل واستحداث تشريعات بما يتلاءم مع نظام هذه المحكمة  ومع كافة المواثيق والاتفاقيات الدولية.
-            رصد وفضح إنتهاكات حقوق الانسان بمختلف أشكالها.
-            رصد ومراقبة المحاكمات ومدى تماشي إجراءاتها مع المعايير الدولية والإقليمية لحقوق الانسان ومبادئ المحاكمات العادلة.
-         العمل على استحداث وتعديل القوانين بما يتلاءم مع المواثيق والإتفاقيات الدولية.
-         القيام بالدراسات والتحقيقات  المتخصصة وإعداد التقارير حول إنتهاكات حقوق الانسان ومدى تقيّد الدول بالمعايير الدولية لهذه الحقوق.
-         التعاون مع المنظمات والهيئات والتحالفات المحلية والاقليمية والدولية التي تعمل في الدفاع عن حقوق الإنسان وإنهاء الافلات من العقاب.
 
 
مجالنا المهني
تعمل "عدل بلا حدود" على تطبيق وتنفيذ أهدافها من خلال:

مقاضاة منتهكي حقوق الانسان، أمام المحاكم الوطنية والإقليمية والدولية.
. تقديم المساعدة والخدمة القانونية لضحايا العنف والتعذيب والاستغلال وتمثيلهم أمام المحاكم الوطنية والإقليمية والدولية.
. مراقبة المحاكمات ومدى تماشي إجراءاتها مع المعايير الدولية والإقليمية لحقوق الانسان ومبادئ المحاكمات العادلة.
. حثّ الدولة اللبنانية للانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية من خلال التصديق على نظام روما الاساسي وتعديل واستحداث تشريعات بما يتلاءم مع نظام هذه   المحكمة  ومع كافة المواثيق والاتفاقيات الدولية.
. إعداد التقارير حول إنتهاكات حقوق الانسان ومدى تقيّد الدول بالمعايير الدولية لهذه الحقوق.
. إعداد الدراسات والتحقيقات  القانونية والإجتماعية المتعلقة بحقوق الإنسان.
إعداد البرامج التدريبية المتخصصة والندوات والمؤتمرات لتعميم ثقافة حقوق الإنسان ونشر الوعي بقواعد الإصلاح الديمقراطي وقواعد القانون.
. التعاون مع المنظمات والهيئات والتحالفات المحلية والاقليمية والدولية التي تعمل في الدفاع عن حقوق الإنسان.