English
Women
Children
International Justice
تحديات ومقترحات وصول المرأة الى العدالة
ضمن برنامج وصول المرأة الى العدالة نظمت عدل بلا حدود ورشة عمل حول تحديات ومقترحات وصول المرأة الى العدالة في قوانين الاحوال الشخصية في لبنان. عقدت في بيت المحامي 27 تموز 2017.
استهل اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني واستكمل بالجلسة الافتتاحية، اولاً مع كلمة المحامية اقبال دوغان رئيسة لجنة الاسرة التي نوهت على ضرورة الاستمرار بالمطالبة من اجل الوصول الى العدالة الحقيقية مؤكدة ان ذلك محال بوجود جمعيات تتابع وتعمل على هذه المواضيع.

ثانياً كلمة المحامية بريجيت شلبيان رئيسة منظمة عدل بلا حدود التي شرحت مسار المشروع من السنة الاولى وصولاً الى السنة السادسة منه، منوهةً بالنجاحات التي حققت. وختمت شاكرة الحضور على المشاركة بالاخص الجيش اللبناني منوهة بإنتصاراته مع حلول عيده في الاول من آب.
اختتمت الجلسة الافتتاحية مع كلمة المحامي وليد دياة ممثل نقيب المحامين في بيروت المحامي انطونيو الهاشم.
تمحورت الجلسة الاولى حول موضوع حماية الاطفال في تنفيذ قرارات المشاهدة والاصطحاب والحضانة . القسم الاول حول تحديات ومقتراحات تنفيذ قرارات الحضانة والمشاهدة والاصطحاب مع المحامية بريجيت شلبيان . القسم الثاني حول حماية الاطفال في قضايا الحضانة والمشاهدة والاصطحاب وفقاً لأحكام قانون 422 مع السيدة اميرة سكر عضو إدارة مكلف شؤون مكاتب اتحاد حماية الاحداث.
نتج عن الجلسة الاولى باقة من التوصيات أكثرها طالبت النظر بحماية الاطفال من زاوية حق الطفل وعدم الانحياز لأي من الطرفين أكان الاب أو الام.

تمحورت الجلسة الثانية حول دفتر شروط في عقد الزواج لدى الطوائف الاسلامية من منظارين الواقع والتطبيق. القسم الاول ضمّ تعريف دفتر الشروط، مفهومه، شروطه، وصحته مع المحامية هنادي شبير. القسم الثاني حول مدى تنفيذ دفتر الشروط وفقاً لأحكام قانون الموجبات والعقود مع القاضي حبيب مزهر.
اختتمت ورشة العمل بتوزيع الشهادات على المشاركين والمشاركات، الحضور الذي ضمّ محامين ومحاميات، ممثلات عن جمعيات نسوية، قوى أمن، جيش،وامن عام.
ورشة عمل مثمرة، مليئة بالمقترحات التي ستأخذ منظمة عدل بلا حدود المبادرة بالعمل على تقديمها الى الجهات المختصة. 

“اركض من اجل المرأة”
نظم جهاز تفعيل  دور المرأة في “القوات اللبنانية” سباقا في مدينة جبيل تحت عنوان “اركض من اجل المرأة”،شارك فيه اكثر من ثلاثة الاف عداء وعداءة من مختلف الاعمار، في حضور العديد من الشخصيات السياسية والاعلامية وحشد من المهتمين بدعم قضايا المرأة.
كان لمنظمة عدل بلا حدود دور أساسي في الماراتون، اولاً من خلال كون المنظمة  راعية لهذا النشاط، ومن خلال الحشد والمشاركة.

 
 
شبكة الدعم الاجتماعي شاركت في السباق للتأكيد على أهمية  دور المرأة التي هي نصف المجتمع، ومن حقها الوصول الى مراكز القرار. وفازت السيدة تريز سركيس من مجموعة النساء المنتميات لمنظمة عدل بلا حدود بالمرتبة الاولى في السباق، وفي الختام تم توزيع الكؤوس على الفائزين/ات وحصلت سركيس على كأس المرتبة الاولى.

كان لمنظمة عدل بلا حدود منصة وزع فيها عبوات مياه تحتوي على شعار المنظمة  مع الخط الساخن التابع لها من اجل الاستحصال على استشارة قانونية :" من أجل وصول المرأة إلى العدالة إذا كنت بحاجة إلى أي استشارة قانونية اتصلي على الرقم التالي"70800820"

كما ووزع ايضاً روزنامات لعام 2018 تحتوي على رمز منظمة عدل بلا حدود وصورة للغرافيتي الذي رسم مسبقاً في منطقة النبعة من قبل المنظمة
على الرغم من أن الجهة المنظمة مبنية على خلفية سياسية إلا أن تسليط الضوء على أهمية المرأة سنح للعديد من المنظمات، الجمعيات وحتى الافراد المشاركة، وضعت الانتماءات السياسية جانباً مؤكدة دعم المرأة واعطائها أولوية للوصول الى خط  نهاية كله امل حتى يكون بداية لمجتمع أكثر عدالة.


 
تدريب المحامين/ات وطلاب وطالبات الحقوق
 
منذ تأسيسها وتعمل منظمة عدل بلا حدود على ضم فريق أكبر من المناضلات والمناضلين في قضية  وصول النساء إلى العدالة  وذلك من خلال سلسلة من التدريبات نذكر منهم دورتين تدريبيتين حول الجندر، القيادة والمشاركة في الحياة المدنية، الأولى لطلاب حقوق من مختلف الجامعات والثانية للمحامين.

الدورة الاولى امتدت على ثلاثة أيام من 2 الى 4 كانون الاول 2017 في فندق بادوفا مع المدربة دانيال ابو موسى حضره عدد من الطلاب والطالبات الجامعيين/ات من الجامعة اللبنانية، جامعة سيدة اللويزة – ذوق مصبح،  وجامعة الروح القدس – الكاسليك. خلال التدريب خلق جوّ من الصداقة والإندفاع ما سهل عملية التواصل بين المشاركات والمشاركين ، مؤكدين/ات على استمرار التواصل مع منظمة عدل بلا حدود للمشاركة بالنشاطات المقبلة.

في سياق متصل وتحت العنوان عينه اقيمت دورة تدريبية ثانية في نقابة المحامين في بيروت بالتعاون مع لجنة المرأة وبرعاية نقيب المحامين في بيروت المحامي الاستاذ انطونيوالهاشم، حضره 40 محامياً ومحامية. جالت المحامية والناشطة النسويّة منار زعيتر على موضوع الجندر، الاتفاقيات الدولية وصفات القيادي/ة ومواضيع أخرى امتدت على يومين20 و 21 كانون الثاني 2017. كانت الدورة فعالة جداً، كان هنالك تفاعل كبير واندفاع لصياغة مذكرة تتضمن مقترحات فعالة لتنفيذ قرارات المشاهدة والإصطحاب الصادرة عن المحكمة الروحية الكاثوليكية.
وزعت في نهاية كلا الجلستين شهادات على المشاركين والمشاركات تقديراً لجهودهم/ن الواعدة، الطامحة الى جعل المجتمع أفضل مما هو عليه آخذين على عاتقهم مسؤولية  البدء من مكان ما والتي تعتبر نقطة الانطلاق.

 
غرافيتي
"وصول النساء الى العدالة " عنوان عريض يحمل في طياته الكثير من المطالب، يجعل البعض يسأل "شو رح تقدروا تعملوا؟" على ما يبدوا أن لهذا العنوان الكثير من الثغرات التي بدورها تعمل منظمة عدل بلا حدود على تعبيدها لتبقى طريق العدالة سالكة.
بمناسبة يوم العدالة الدولية نظمت عدل بلا حدود نشاطاُ يوم 18 تموز 2017 يهدف الى تجسيد صورة وصول المرأة الى العدالة على حائط في منطقة النبعة التي تضم النسبة الاكبر من النساء الفقيرات والمعنفات اللواتي بأمس الحاجة الى توعية ودعم لمعرفة حقوقهن.
علماُ ان هذا النشاط ليس الاول من نوعه، فعدل بلا حدود تعمل دائماً على اشراك النساء وشبكة الدعم الاجتماعي في العديد من النشاطات طاولات مستديرة، جلسات توعية، مسيرات للمطالبة بحقوق المرأة وغيرها...


من على هذا الحائط انطلق النشاط لينفض غبار القساوة، الالم، الفقر والجهل، الغبار الذي أثقل كاهل الكثرين. فحان الوقت للدفاع عن الحقوق، حان الوقت أن تعرف المرأة أنها قادرة على الوصول الى العدالة لأنه ليست بشىء مستحيل بل على العكس لطالما كانت الارادة موجودة والمثابرة كامنة.
اتت ريشة الفنان "الفريد بدر" لتمحو بألوانها الذكرايات الاليمة وتزرع مكانها الامل، القوة، والوعي. ألوان اضفت الفرح مذ خطت على الحائط، الوان رقصت على انغام موسيقية صاحبتها منذ البداية حتى اللمسة الاخيرة. لم تكن ريشة "بدر"وحدها ترسم على الحائط بل رافقتها ريشات شبكة الدعم الاجتماعي في عدل بلا حدود لتلون وجوه الاطفال برسمات من اختيارهم/ن.
 
 
في سياق متصل، كان فريق أخر من المشاركين/ات يكتبون جمل تعبرعما يريدون/ن ايصاله بالاضافة الى بصمة يدهم/ن للتأكيد على وحدة المطالب والعمل سوياً للوصول اليها.
سحبت الشمس وشاحها واسدل الليل ظلمته ليضيء القمر الغرافيتي بعدما اضف منظمة عدل بلا حدود البسمة على الشارع من خلال اللوحة التي ستذكر ان للمرأة حق في الوصول الى العدالة ولا يموت حق وراءه مطالب.
 
 
جلسة توعية في مدرسة حارة صخر الرسمية

اقامت عدل بلا حدود جلسة توعية حول حقوق المرأة وأنواع العنف التي تتعرض إليه  وذلك في مدرسة حارة صخر الرسمية
قدمت منسقة المشروع في المنظمة، الآنسة جوزيان نون تعريفاً عن عمل عدل بلا حدود والمشاريع التي تتناولها، تحديداً مشروع  وصول المرأة  الى العدالة. 

 | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9